الذات والمشاعر الإيجابيتين في ضوء التفاعلات الأسرية لدى عينة من المراهقين والمراهقات " دراسة وصفية ارتباطية مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم کلية النفس- کلية الآداب جامعة حلوان

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين أبعاد التفاعلات الأسرية وکل من المشاعر والذات الإيجابيتين، کذلک معرفة دور أبعاد التفاعلات الأسرية في التنبؤ بالذات والمشاعر الإيجابيتين لدى المراهقين المشارکين في الدراسة الحالية، کما تهدف الدراسة الراهنة بحث أوجه التشابه والاختلاف بين الجنسين. وتکونت عينة الدراسة من 441 مراهقًا (210ذکر،  231 أنثى)، تراوحت  أعمار الإناث ين (15 إلى 18) سنة، بمتوسط قدره (15.7) سنة بانحراف معياري (1.7)،  بينما تراوحت أعمار الذکور  بين (14.7 إلى 18) سنة بمتوسط قدره (15.9) سنة وانحراف معياري (1.8) سنة بمتوسط قدره من طلاب وطالبات ست مدارس ثانوية بإدارة المعصرة  وحلوان التعليمية، واستخدمت الدراسة ثلاثة اختبارات هي اختبار التفاعلات الأسرية واختبار المشاعر الإيجابية واختبار الذات الإيجابية وانتهت الدراسة إلى وجود ارتباطات موجبة دالة إحصائيًّا بين أبعاد التفاعل الأسري وکل من المشاعر الإيجابية والذات الإيجابية، وکشفت الدراسة عن قدرة کل من الضبط الأسري الاهتمام بالقيم الخلقية والدينية والضبط الأسري والاهتمام بالقيم الخلقية والدينية من التنبؤ بالذات الإيجابية لدى الذکور والإناث، کما کشفت النتائج عن قدرة کل من الاهتمام بالقيم الخلقية والدينية والتوجيه العقلي الثقافي والضبط الأسري  وحرية التعبير عن المشاعر والتوجيه نحو الترويح الإيجابي والتماسک الأسري في التنبؤ بالمشاعر الإيجابية لدى الذکور والإناث، وأخيرًا توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذات الإيجابي بين الجنسين، بينما کشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشاعر الإيجابية بين الجنسين في اتجاه الإناث.