البناء العاملي لمقياس أبعاد السلوک الحکيم لدى المراهقين من الذکور والإناث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم علم النفس کلية الآداب جامعة أسيوط

2 أستاذ علم النفس – کلية الآداب جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس - کلية الآداب جامعة أسيوط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف إلى البناء العاملي لمقياس أبعاد السلوک الحکيم (إعداد هدى عنتر قنديل) لدى عينة من المراهقين (الذکور/ الإناث), وبلغ عدد عينة البحث (600) طالب وطالبة, منها (300) من الذکور, و (300) من الإناث), تتراوح أعمارهم من (12- 21 سنة), بمتوسط عمري (141,17) سنة, وانحراف معياري قدره (± 92,2)، وتم استخدام مقياس أبعاد السلوک الحکيم، کما تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي التثبتي Confirmatory Factor Analysis باستخدام "طريقة أقصي الأرجحية" Maximum Likelihood، کما تم استخدام الإحصاء الوصفي کالنسب المئوية والمتوسطات والإنحرافات المعيارية. وتوصلت نتائج التحليل العاملي التثبتي إلى وجود اختلافًا دالاً إحصائيًا عند مستوى (05,0) في تشبعات الأبعاد (اعتبار الآخر، والإدارة الرشيدة لأمورالحياة) وفقًا للنوع، حيث کانت قيم التشبعات بالنسبة لعينة الاناث أعلى من عينة الذکور، کما وجد اختلافًا دالاً إحصائيًا عند مستوى (01,0) في بُعد الرؤية المستقبلية، وکانت قيم التشبع بالنسبة لعينة الإناث أعلى من عينة الذکور، ولم يوجد اختلافًا دالاً إحصائيًا في تشبعات الأبعاد (الرغبة في خدمة وتنمية الآخرين، والتوجه والالتزام الأخلاقي، والمعرفة الواسعة العميقة، والضبط الوجداني، والاستبصار الذاتي، والتوازن) وفقًا للنوع (ذکور/ إناث).

الكلمات الرئيسية