الضغوط النفسية وعلاقتها بالتسامح لدي عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبد العزيز في مدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ا.م بکلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعه الملک عبد العزيز

المستخلص

يهدف هذا البحث الي الوصول الي العلاقة بين الضغوط النفسية والتسامح لدي عينة من أعضاء هيئة التدريس في مدينة جده، وکذلک وجود فروق بين الذکور والإناث علي متغير الضغوط ومتغير التسامح، وأسفرت النتائج إلي :
عدم وجود فروق دالة إحصائيـاً بين الضغوط النفسية والتسامح لدي أعضاء هيئة التدريس الـذکور، وأن لأعضاء هيئة التدريس استراتيجيات مختلفة للتعامل مع تلک الضغوط، وأن الذکور أکثر قدرة علي مواجهه وإدارة تلک الضغوط  کما أوضحت على عدم وجود فروق دالة إحصائيـاً بين الضغوط النفسية والتسامح لدي أعضاء هيئة التدريس الإناث حيث أن المرأة أقدر في مواجهة الضغوط الاجتماعية والعاطفية، لأنها غالبا ما تلجأ إلى التنفيس الانفعالي لکي تحصل على المساندة الاجتماعية وأسفرت عن عدم وجود فروق دالة إحصائيـاً على أبعاد مقياس التسامح ( التسامح مع الذات - التسامح في المواقف ) ووجود فروق دالة إحصائيا علي بعد ( التسامح مع الآخر)  وذلک لصالح الإناث في متوسطات درجات الذکور والإناث من أعضاء هيئة التدريس.وکذلک توجد فروق بين متوسطات درجات الإناث والذکور من أعضاء هيئة التدريس علي متغير الضغوط النفسية لصالح الإناث،، حيث أن المرأة بصفة خاصة تواجه مزيدا من الضغوط النفسية نظرا للأدوار المتعددة التي عليها القيام بها، فالمرأة هي المسئول الأول عن شؤون منزلها، وإذا کانت تعمل عدد من الساعات بعيدا عن منزلها، يجعل ذلک کثير من الضغوط النفسية والعصبية ملقاة على عاتقها.

الكلمات الرئيسية