هدفت الدراسة إلى الکشف عن أبعاد الرفاهية النفسية وفق نظرية رايف Ryff کمحددات للصمود الأکاديمي لدى الطلاب الموهوبين، والکشف عن مدى الاختلاف في درجتي الرفاهية النفسية والصمود الأکاديمي تبعاً لمتغير النوع (ذکور أو إناث).
وقد تکونت العينة من (60) طالباً وطالبة من الموهوبين أکاديمياً الملتحقين بالمدراس الثانوية التابعة لإدارة شرق مدينة نصر، ومتوسط أعمارهم (16.5)، وانحراف معياري (2.5).
وتم استخدام مقياس الصمود الأکاديمي، کما تم تعريب مقياس الرفاهية النفسية الذي أعدته Ryff , وقد أسفرت النتائج عن أن هناک خمسة أبعاد للرفاهية النفسية وفق نظرية Ryff تعمل کمحددات للصمود الأکاديمي لدى الموهوبين، وتتمثل هذه الأبعاد في الاستقلالية، التطور الشخصي، العلاقات الإيجابية مع الآخرين، الحياة الهادفة، تقبل الذات.
کما أشارت نتائج الدراسة إلى أن الإناث تفوقن على الذکور في درجة الرفاهية النفسية بأبعادها الفرعية، بينما لا توجد بينهما فروق في درجة الصمود الأکاديمي بأبعاده الفرعية.
حسين إسماعيل طه, هبة. (2020). أبعاد الرفاهية النفسية وفق نظرية رايف Ryff محددات للصمود الأکاديمي لدى الطلاب الموهوبين. مجلة الخدمة النفسية, 13(13), 81-120. doi: 10.21608/jps.2020.98773
MLA
هبة حسين إسماعيل طه. "أبعاد الرفاهية النفسية وفق نظرية رايف Ryff محددات للصمود الأکاديمي لدى الطلاب الموهوبين", مجلة الخدمة النفسية, 13, 13, 2020, 81-120. doi: 10.21608/jps.2020.98773
HARVARD
حسين إسماعيل طه, هبة. (2020). 'أبعاد الرفاهية النفسية وفق نظرية رايف Ryff محددات للصمود الأکاديمي لدى الطلاب الموهوبين', مجلة الخدمة النفسية, 13(13), pp. 81-120. doi: 10.21608/jps.2020.98773
VANCOUVER
حسين إسماعيل طه, هبة. أبعاد الرفاهية النفسية وفق نظرية رايف Ryff محددات للصمود الأکاديمي لدى الطلاب الموهوبين. مجلة الخدمة النفسية, 2020; 13(13): 81-120. doi: 10.21608/jps.2020.98773