الشعور بالوحدة النفسية وعلاقته بمعنى الحياة لدى عينة من الطالبات الکفيفات بجامعة الملک عبدالعزيز بجده.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة ماجستير بجامعة الملک عبدالعزيز-المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من طالبات الجامعة الکفيفات, ومعرفة الفروق في کل من الشعور بالوحدة النفسية ومعنى الحياة وفقا لمتغيرات العمر والتخصص والمستوى الدراسي, کما هدفت إلى التعرف على دور کل من العمر والتخصص والمستوى الدراسي في التنبؤ بالشعور بالوحدة النفسية ومعنى الحياة لدى عينة الدراسة.
تکونت عينة الدراسة من (50) طالبة من الطالبات الکفيفات بجامعة الملک عبدالعزيز ، وتتراوح أعمارهن ما بين ( 19-33) سنة بمتوسط قدره 22.64 سنة وانحراف معياري قدره 2.94 عاماً, واستخدمت الباحثة اداتين للدراسة الحالية  هما مقياس الشعور بالوحدة النفسية لمجدي الدسوقي (2013) و مقياس معنى الحياة لمحمد حسن الأبيض (2010) .
وقد أظهرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية  سلبية دالة  إحصائيا بين الشعور بالوحدة النفسية ومعنى الحياة لدى طالبات الجامعة الکفيفات ، کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا في کل من الشعور بالوحدة النفسية ومعنى الحياة وفقا لمتغيرات العمر والتخصص والمستوى الدراسي. کما أظهرت النتائج عدم إمکانية التنبؤ بکل من الشعور بالوحدة النفسية ومعنى الحياة من خلال متغيرات العمر والتخصص والمستوى الدراسي.

الكلمات الرئيسية