تهدف الدراسة إلى التعرف إلى البنية الداخلية للصورة العربية لقائمة "أرنولد" و"نوت" و"مينهولد" للنمو الإيجابي للشباب في مصر. إذ تم تطبيق الأداة المترجمة على عينة تألفت من (813) من طلبة الجامعات المصرية (391 ذكور، 422 إناث)، ممن تراوحت أعمارهم بين (18- 29) عاماً، بمتوسط قدره (21,6) عاماً، وانحراف معياري (2,2). وقد كشف استخدام التحليل العاملي الاستكشافي عن ستة عوامل تشكل بنية الأداة يتشبع عليها (34) فقرة، فسرت نسبة (62,5%) من التباين الارتباطي الكلي. وأوضحت نتائج التحليل العاملي التوكيدي وجود بعض مؤشرات جودة المطابقة التي تشير إلى مطابقة مقبولة للنموذج مع البيانات، إلا أن الدراسة أوصت بالتحول نحو تطوير أدوات جديدة لتلائم السياق الثقافي في مصر، خاصة مع اختزال طول الأداة بشكل كبير بما يتعدى ربع عدد الفقرات.
بكري علي عبد العاطي, د. سامية. (2023). قائمة النمو الإيجابي للشباب: البنية العاملية الاستكشافية والتوكيدية لدى طلبة الجامعات في مصر. مجلة الخدمة النفسية, 16(1), 206-231. doi: 10.21608/jps.2023.310411
MLA
د. سامية بكري علي عبد العاطي. "قائمة النمو الإيجابي للشباب: البنية العاملية الاستكشافية والتوكيدية لدى طلبة الجامعات في مصر", مجلة الخدمة النفسية, 16, 1, 2023, 206-231. doi: 10.21608/jps.2023.310411
HARVARD
بكري علي عبد العاطي, د. سامية. (2023). 'قائمة النمو الإيجابي للشباب: البنية العاملية الاستكشافية والتوكيدية لدى طلبة الجامعات في مصر', مجلة الخدمة النفسية, 16(1), pp. 206-231. doi: 10.21608/jps.2023.310411
VANCOUVER
بكري علي عبد العاطي, د. سامية. قائمة النمو الإيجابي للشباب: البنية العاملية الاستكشافية والتوكيدية لدى طلبة الجامعات في مصر. مجلة الخدمة النفسية, 2023; 16(1): 206-231. doi: 10.21608/jps.2023.310411