أساليب التعلم وفقًا لنموذج کوفيلد (Coffield) المميزة لطلاب الجامعة الموهوبين من الجنسين وإسهامها في التنبؤ بجودة حياتهم الأکاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد ورئيس قسم علم النفس التربوي ووکيل کلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة – جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

          هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أساليب التعلم وفقًا لنموذج کوفيلد (Coffield) المميزة لطلاب الجامعة الموهوبين، وأيضًا الکشف عن التباين في درجة تفضيل أساليب التعلم المميزة لعينة الدراسة، وکذا التعرف على الفروق في أساليب التعلم المميزة لعينة الدراسة وفقًا لنوع الجنس، وأيضًا الکشف عن العلاقة بين أساليب التعلم وجودة الحياة الأکاديمية لديهم، إضافة إلى الکشف عن الإسهام النسبي لأساليب التعلم في التنبؤ بجودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة الموهوبين. وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (98) طالباً وطالبة من الموهوبين بکلية التربية، جامعة 6 أکتوبر، منهم (50) ذکوراً، (48) إناثاً، وقد بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (19.71) سنة بانحراف معياري قدره (1.38) سنة. وبتطبيق مقياسي أساليب التعلم المفضلة فى إطار نموذج کوفيلد  Coffield لدى طلبة المرحلة الجامعية إعداد/ الباحثة، وجودة الحياة الأکاديمية إعداد/ لفا العتيبي (2014)، إضافة إلى مجموعة الأدوات لتحديد وتشخيص الموهوبين اشتملت على: المعدل التراکمي للطلاب (درجات التحصيل الأکاديمي)، اختبار کاتل للذکاء (المقياس الثالث) ترجمة/ فؤاد أبوحطب وآمال صادق ومصطفى عبد العزيز (2005)، وقائمة تقدير الموهبة لدى طلاب الجامعة الموهوبين إعداد/ محمد النوبي (2018)، واختبار "إبراهام" للتفکير الابتکارى ترجمة/ مجدى حبيب (2001)، أظهرت النتائج أن ترتيب أساليب التعلم وفقًا لنموذج کوفيلد (Coffield) بين أفراد العينة - طلاب الجامعة الموهوبين – جاء على التوالي: (سمعي، تحليلي، عياني، تجريدي، کلي، بصري)، کما کشفت النتائج تباين درجة تفضيل أساليب التعلم المميزة لأفراد عينة الدراسة، وکذا عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى إلى نوع الجنس (ذکور – إناث) في أساليب التعلم، وأيضًا وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين أساليب التعلم وجودة الحياة الأکاديمية، إضافة إلى وجود اسهامات نسبية متباينة ودالة إحصائيًا لأساليب التعلم في التنبؤ بجودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة الموهوبين.

الكلمات الرئيسية