مدى فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الإرشاد النفسي لدى عينة من طالبات الدراسات العليا (قسم علم النفس)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس بجامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض المهارات الإرشادية للمرشد النفسي لدى عينة من طالبات الدراسات العليا الملتحقات ببرنامج الماجستير مسار الإرشاد النفسي في جامعة الملک عبدالعزيز، ومعرفة  ما إذا کان هناک فروق دالة إحصائيًاً بين متوسطات درجات عينة الدراسة في الأداء القبلي، والبعدي، والتتبعي، للمهارات الإرشادية المستخدمة في الدراسة وهي: (مهارة الإنصات، عکس المشاعر، عکس المحتوى، طرح الأسئلة، المواجهة، تحدي المعتقدات السلبية عن الذات، إعادة التأطير، التعاطف، والتلخيص). وللتحقق من أهداف الدراسة تم تصميم برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الإرشادية للمرشد النفسي، ولغرض قياس نتائج التجربة صممت الباحثة استمارة لقياس المهارات الإرشادية للمرشد النفسي، واستمارة تقييم المشرف للمهارات الإرشادية للمرشدات المتدربات، واستمارة رضا المسترشد عن العملية الإرشادية. وقد تم تطبيق الأدوات على عينة قوامها (13) طالبة من طالبات مسار الإرشاد النفسي في قسم علم النفس على مدار (13) جلسة تدريبية، وتم معالجة النتائج باستخدام ويلکوکسون بهدف التحقق من الفروق بين الأداء القبلي والبعدي والتتبعي لعينة الدراسة، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى المهارات الإرشادية للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وتوجد فروق دالة إحصائيًا على استمارة تقييم المشرف للمهارات الإرشادية للمرشدات المتدربات لصالح التقييم البعدي، کما أنه توجد فروق دالة إحصائيًا على استمارة رضا المسترشد عن العملية الإرشادية لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق دالة إحصائيا ً في مستوى المهارات الإرشادية للمجموعة التجريبية بين القياسين البعدي، والتتبعي. وهذا ما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المهارات الإرشادية لدى عينة الدراسة، ويمکن الإفادة من نتائج هذه الدراسة في تسليط الضوء على الدور الذي تقوم به مثل هذه البرامج التدريبية ودورها في تحسن مهارات المرشد النفسي.

الكلمات الرئيسية