اضطرابات الأکل وعلاقتها بکل من الصلابة النفسية وتقدير الذات لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بکلية الآداب جامعة أسيوط

2 أستاذ علم النفس المتفرغ- کلية الآداب جامعة أسيوط

3 مدرس علم النفس - کلية الآداب جامعة أسيوط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى معرفة مدى اختلاف الصلابة النفسية وتقدير الذات لدى طلاب الجامعة من ذوي اضطرابات الأکل, باختلاف نوع اضطرابات الأکل (فقدان الشهية العصبى - الشره العصبي), ونوع التعليم (نظرى - عملي) والتفاعل بينهما، وهل توجد فروق بين ذوى اضطرابات الأکل، والعاديين من طلاب الجامعة فى کل من الصلابة النفسية وتقدير الذات؟. وتکونت عينة البحث من (253) طالب وطالبة من کليتي الآداب (ن= 117)، والتمريض (ن= 136) بجامعة أسيوط؛ منهم (136) من الذکور, و(117) من الإناث, وعلى متغير اضطرابات الأکل, تنقسم العينة إلى مجموعة المضطربين (ن= 135), منهم (76) فقدان الشهية العصبي, و (59) شره عصبي, ومجموعة العاديين (ن= 118). وطبق على العينة مقياس فقدان الشهية العصبي (إعداد شقير)، ومقياس الشره العصبي (إعداد الدسوقى)، ومقياس الصلابة النفسية (إعداد مخيمر)، ومقياس تقدير الذات (إعداد المستکاوى). وتوصلت نتائج البحث إلى أن کل من الصلابة النفسية وتقدير الذات، لا تختلف باختلاف نوع اضطرابات الأکل (فقدان الشهية العصبى، والشره العصبي), ونوع التعليم (نظرى - عملي) والتفاعل بينهما. وأن مجموعة العاديين (ن=118) من طلاب الجامعة، کانوا أکثر صلابة نفسية (وأکثر التزاماً، وأکثر تحکماً، وأکثر تحديا), وأکثر تقديراً للذات, وذلک بمقارنتهم بمجموعة مرضى اضطرابات الأکل (ن=135).