مدى توافر استراتيجيات التقويم الواقعي لدى أعضاء هيئة التدريس في تقويم الطلاب بجامعة نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية وعلم النفس ، کلية التربية جامعة نجران، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر استراتيجيات التقويم الواقعي لدى اعضاء هيئة التدريس في تقويم الطلاب بجامعة نجران من وجهة نظرهم للعام الدراسي 1434/1435هـ.
استخدم في هذه الدراسة استبانة مکونة من (45) فقرة، موزعة على (7) مجالات، وتکونت عينة الدراسة من (180) عضو هيئة تدريس بجامعة نجران، منهم (93) عضو هيئة تدريس ذکور، و(87) عضو هيئة تدريس اناث.
اظهرت نتائج الدراسة ان درجة توافر استراتيجيات التقويم الواقعي لدى اعضاء هيئة التدريس لتقييم الطلبة قد تحققت بدرجة متوسطة، کما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية لدرجة توافر استراتيجيات التقويم الواقعي لدى اعضاء هيئة التدريس في تقييم الطلبة تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذکور، وأظهرت نتائج الدراسة أيضا وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى الى متغير الخبرة ولصالح من خبرتهم التدريسية اطول، کما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى الى متغير الکلية، بينما اظهرت نتائج الدراسة کذلک وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى الى الدرجة العلمية ولصالح حملة الدکتوراه، ووجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الرتبة العلمية ولصالح من رتبتهم العلمية اعلى. 

الكلمات الرئيسية