العملية الإبداعية في الفيلم السينمائي :

المؤلف

کلية الاداب جامعة عين شمس

المستخلص

 
الملخص:
 هدفت الدراسة إلى الکشف عن العملية الإبداعية في الفيلم السينمائي من خلال تحليل الخطاب السينمائي لفيلم حين ميسرة باعتباره أحد الأفلام التي تصدت لقضية قاطني العشوائيات في المجتمع المصري بالاعتماد على المفاهيم الأساسية للتحليل النفسي اللاکاني.
وتضمن التحليل ثمانية محاور أساسية هي: کيفية استخدام قاطني العشوائيات للذکاء - نمط العلاقات الأسرية داخل الأسر في الأحياء العشوائية - القدرة على اختبار الواقع لدى سکان العشوائيات - صورة الذات لدى قاطني العشوائيات - ديناميات الجماعة في الأحياء العشوائية - الصراعات ذات الدلالة والميکانزمات الدفاعية الغالبة لدى قاطني العشوائيات - صورة السلطة، وأنماط التفاعل معها لدى قاطني العشوائيات - المکونات الثقافية المؤثرة في قاطني العشوائيات، والمضمون العميق الذي يوجهه الفيلم السينمائي للمجتمع.
 وخرجت الدراسة بنتائج عديدة أهمها: الاستخدام السيکوباتي للذکاء – تفکک العلاقات الأسرية – الانفصال عن الواقع – صورة ذات نرجسية ومُضطهدَة – ديناميات العدوان داخل الجماعة – صورة سلطة سلبية ومتهدمة وتفتقد للمجاز الأبوي. 

الكلمات الرئيسية