هدفت الدراسة فحص مدى فاعلية برنامج علاج الذاتوية بمساعدة الأنسان الآلي في خفض السمات الذاتوية وتحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال الذاتويين، ولقد تم تطبيق مقياس تقدير الذاتوية على العينة (ن=10) قبل الاشتراک في البرنامج وبعد الانتهاء منه. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين قبل وبعد البرنامج في مستوى السمات الذاتوية لدى الأطفال في إتجاه القياس البعدي، وکذلک ظهرت فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدي للمقياس الفرعي لمجال التواصل والتفاعل الاجتماعي في إتجاه القياس البعدي، وبالإضافة إلى ذلک؛ فلقد ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية في درجة سلوکيات التقيد والتکرارية لدى الأطفال الذاتويين بين القياسين القبلي والبعدي في إتجاه القياس البعدي أيضاً. وخلصت الدراسة إلى أن برنامج علاج الذاتوية باستخدام الأنسان الآلي ذو فعالية مرتفعة في خفض السمات الذاتوية وتحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي.
Improve The Skills of Communication And Social Interaction And Reduce The Autistic Characteristics Of Children With Autism Spectrum Disorder Asd Using Robot Dina Ali Ahmed Ali Iskandarani Abstract The aim of this study was to investigate the efficacy of Robot-Assisted Autism Therapy Program (RAATP) in decreasing the autistic features and improving the communication and social interaction skills of autistic children. Autistic rate scale has been administered on the sample (n=10 autistic child) before and after the program's application. The study concluded series results; the most important one is the significant differences in sample's autistic features' level between pre and post administration toward post one, as well as it has been found significant differences between pre and post administration of communication and social interaction's subscale toward post administration. Additionally, the study revealed that there are significant differences in sample's degree between pre and post administration of Restricted and repetitive behaviors' subscale toward post one. The study concluded that the (RAATP) has a high efficacy in decreasing the autistic features and improving the communication and social interaction skills of autistic children.
الإسکندرانى, دينا. (2018). تحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي وخفض السمات الذاتوية لدى أطفال اضطراب طيف الذاتوية باستخدام الأنسان الآلي. مجلة الخدمة النفسية, 11(2), 215-242. doi: 10.21608/jps.2018.17233
MLA
دينا على أحمد على الإسکندرانى. "تحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي وخفض السمات الذاتوية لدى أطفال اضطراب طيف الذاتوية باستخدام الأنسان الآلي", مجلة الخدمة النفسية, 11, 2, 2018, 215-242. doi: 10.21608/jps.2018.17233
HARVARD
الإسکندرانى, دينا. (2018). 'تحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي وخفض السمات الذاتوية لدى أطفال اضطراب طيف الذاتوية باستخدام الأنسان الآلي', مجلة الخدمة النفسية, 11(2), pp. 215-242. doi: 10.21608/jps.2018.17233
VANCOUVER
الإسکندرانى, دينا. تحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي وخفض السمات الذاتوية لدى أطفال اضطراب طيف الذاتوية باستخدام الأنسان الآلي. مجلة الخدمة النفسية, 2018; 11(2): 215-242. doi: 10.21608/jps.2018.17233